الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اخر المواضيع
الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة Collapse_tcat
المواضيع المضافه مؤخراً
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الخميس فبراير 12, 2015 11:31 am
الأربعاء مارس 19, 2014 4:42 am
الأربعاء مارس 19, 2014 4:42 am
الأربعاء مارس 19, 2014 4:42 am
الأربعاء مارس 19, 2014 4:41 am
الأربعاء مارس 19, 2014 4:41 am
الأربعاء مارس 19, 2014 4:40 am
الأربعاء مارس 19, 2014 4:20 am
الأربعاء مارس 19, 2014 4:17 am
الأربعاء مارس 19, 2014 4:17 am






شاطر
 

 الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
&نقاء الروح&
&نقاء الروح&


..: عضو نشيط :..

..: عضو نشيط :..
معلومآت آلعضو
بلدے •| : اليمن
جنسے •|~ : ذكر
مُشارڪاتے •|~ : 1454
آنضمآمڪْ » : 16/12/2011

الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة   الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 11:43 am

الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة



الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة
لما كانت الصلوات الخمس مؤقتة بأوقات معينة لا يجوز فعلها قبل دخول تلك الأوقات، وكان الكثير من الناس لا يعرف دخول الوقت، أو قد يكون مشغولا لا ينتبه لدخوله؛ شرع الله الأذان للصلاة، إعلاما بدخول وقتها‏.‏

وقد شرع الأذان في السنة الأولى للهجرة النبوية، وسبب مشروعيته أنه لما عسر معرفة الأوقات عليهم؛ تشاوروا في نصب علامة لها؛ فأري عبد الله بن زيد هذا الأذان في المنام، وأقره الوحي، وقال تعالى‏:‏ ‏( ‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ‏ )‏ وقال تعالى‏:‏ ( وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ‏ ) ‏‏.‏

وكل من الأذان والإقامة لهما ألفاظ مخصوصة من الذكر، وهو كلام جامع لعقيدة الإيمان؛ فأولهما التكبير، وهو إجلال الله عز وجل، ثم إثبات الوحدانية لله عز وجل، وإثبات الرسالة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم بالشهادتين، ثم الدعاء إلى الصلاة التي هي عمود الإسلام، والدعاء إلى الفلاح، وهو الفوز والبقاء في النعيم المقيم، ثم يختمه بتكبير الله وإجلاله وكلمة الإخلاص التي هي من أفضل الذكر وأجله، والتي لو وزنت بالسماوات وعامرهن غير الله والأرضين السبع وعامرهن؛ لرجحت بهن لعظمها وفضلها‏.‏

وقد جاءت أحاديث في فضل الأذان وأن المؤذنين أطول الناس أعناقا يوم القيامة‏.‏

والأذان والإقامة فرض كفاية، وفرض الكفاية ما يلزم جميع المسلمين إقامته، فإذا قام به من يكفي؛ سقط الإثم عن الباقين، وهما من شعائر الإسلام الظاهرة، وهما مشروعان في حق الرجال حضرا وسفرا للصلوات الخمس، يقاتل أهل بلد تركوهما؛ لأنهما من شعائر الإسلام الظاهرة، فلا يجوز تعطيلهما‏.‏

والصفات المعتبرة في المؤذن‏:‏ أن يكون صيتا؛ لأنه أبلغ في الإعلام، أمينا؛ لأنه مؤتمن يعتبر أذانه في دخول وقت الصلاة والصيام والإفطار، ويكون عالما بالوقت، ليؤذن في أوله‏.‏

والأذان خمس عشرة جملة، كما كان بلال يؤذن به بحضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم دائما، ويستحب أن يتمهل بألفاظ الأذان من غير تمطيط ولا مد مفرط، ويقف على كل جملة منه، ويستحب أن يستقبل القبلة حال الأذان، ويجعل أصبعيه في أذنيه؛ لأنه أرفع للصوت، ويلتفت يمينا عند قوله‏:‏ ‏"‏ حي على الصلاة ‏"‏، وشمالا عند قوله‏:‏ ‏"‏ حي على الفلاح ‏"‏، ويقول بعد ‏"‏ حي على الفلاح الثانية ‏"‏ من أذان الفجر خاصة‏:‏ ‏"‏ الصلاة خير من النوم ‏"‏؛ مرتين؛ لأمره صلى الله عليه وسلم بذلك؛ لأنه وقت ينام الناس فيه غالبا، ولا يجوز الزيادة على ألفاظ الأذان بأذكار أخرى قبله ولا بعده، يرفع بها صوته، لأن ذلك من البدع المحدثة؛ فكل ما يفعل غير الأذان الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو بدعة محرمة؛ كالتسبيح، والنشيد، والدعاء، والصلاة والسلام على الرسول جهرا قبل الأذان أو بعده، كل ذلك محدث مبتدع، يحرم فعله، ويجب إنكاره على من فعله‏.‏

والإقامة إحدى عشرة جملة، يحدرها - أي‏:‏ يسرع فيها - لإنهاء إعلام الحاضرين؛ فلا داعي للترسل فيها، ويستحب أن يتولى الإقامة من تولى الأذان، ولا يقيم إلا بإذن الإمام؛ لأن الإقامة منوط وقتها بنظر الإمام؛ فلا تقام إلا بإشارته، ولا يجزئ الأذان قبل الوقت؛ لأنه شرع للإعلام بدخوله؛ فلا يحصل به المقصود، ولأن فيه تغريرا لمن يسمعه؛ إلا أذان الفجر، فيجوز تقديمه قبل الصبح؛ ليتأهب الناس لصلاة الفجر، لكن ينبغي أن يؤذن آذانا آخر عند طلوع الفجر، ليعرف الناس دخول الوقت وحلول الصلاة والصيام‏.‏

ويسن لمن سمع المؤذن إجابته بأن يقول مثل ما يقول، ويقول عند حي على الصلاة وحي على الفلاح‏:‏ ‏"‏ لا حول ولا قوة إلا بالله ‏"‏، ثم يقول بعدما يفرغ المؤذن‏:‏ ‏"‏ اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه المقام المحمود الذي وعدته ‏"‏، ويحرم الخروج من المسجد بعد الأذان بلا عذر أو نية رجوع، وإذا شرع المؤذن في الأذان والإنسان جالس؛ فلا ينبغي له أن يقوم، بل يصبر حتى يفرغ؛ لئلا يتشبه بالشيطان‏.‏

وينبغي للمسلم إذا سمع الأذان أن يتوجه إلى المسجد ويترك سائر الأعمال الدنيوية‏.‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏( ‏فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ‏ )‏ الآيات‏.‏

الدرس الثالث : شروط الصلاة ====( يتبع)===>>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الصداقة والاخوة


..: عضو جديد :..

معلومآت آلعضو
بلدے •| : المغرب
جنسے •|~ : انثى
مُشارڪاتے •|~ : 40
آنضمآمڪْ » : 21/12/2011

الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة   الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة Emptyالسبت ديسمبر 31, 2011 11:38 pm

شكرا جزاك الله كل خير
ولك مني كل حب وتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
henry14


..: عضو جديد :..

معلومآت آلعضو
بلدے •| : المغرب
جنسے •|~ : ذكر
مُشارڪاتے •|~ : 15
آنضمآمڪْ » : 09/12/2011

الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة   الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 7:41 pm

مشكووور على المجهووود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يريورة الامورة
يريورة الامورة


..: عضو جديد :..

معلومآت آلعضو
بلدے •| : المغرب
جنسے •|~ : انثى
مُشارڪاتے •|~ : 40
آنضمآمڪْ » : 29/12/2011

الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة   الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة Emptyالسبت يناير 14, 2012 9:22 pm

مشكور

وجزاك الله خير على ما قدمت . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
osama sami


..: عضو جديد :..

معلومآت آلعضو
بلدے •| : المغرب
جنسے •|~ : ذكر
مُشارڪاتے •|~ : 102
آنضمآمڪْ » : 22/12/2011

الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة   الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة Emptyالإثنين يناير 16, 2012 2:01 am

يعطيكم العافية يا اعضاء وادارة هذا المنتدى على الطرح اللميز وفققكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
&نقاء الروح&
&نقاء الروح&


..: عضو نشيط :..

..: عضو نشيط :..
معلومآت آلعضو
بلدے •| : اليمن
جنسے •|~ : ذكر
مُشارڪاتے •|~ : 1454
آنضمآمڪْ » : 16/12/2011

الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة   الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة Emptyالأربعاء يناير 25, 2012 7:54 pm

امييييييييييييييييييييييييييييييييين
وشكرا لردودكم وجزاكم الله خير ونعدكم ان شا الله بالافضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الدرس التاسع : صفة الصلاة
»  الدرس السابع : أركان الصلاة
»  الدرس الثالث : شروط الصلاة
» الدرس الخامس : تابع شروط الصلاة
» الدرس الثامن : واجبات وسنن الصلاة

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة , الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة , الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة ,الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة ,الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة , الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الدرس الثاني : أحكام الأذان والإقامة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجتمع | ذوق انسان © :: .:: l العـآم l ::. :: فيَ حُب الله نلتقيَ ..-